فن

الجارودي .. عالم من الفن والإبداع في ورشة “الديكوباج “بفعالية “حرفيون ٣”

الاحساء
زهير بن جمعه الغزال
شهدت فعالية حرفيون بنسختها الثالثة والتي تقام في مشروع الرامس بوسط العوامية وبتنظيم مشترك بين مكتب الضمان الاجتماعي بمحافظة القطيف وادارة مشروع الرامس، ورشة تدريب عملي بعنوان “الديكوباج” والتي امتدّت على مدى يومي الخميس والجمعة ١٩ و٢٠ شعبان 1445هـ وقدمتها المُدربة”دلال الجاردوي “.
وتضمنت محاور الورشة حول شرح مبسط عن فن الديكوباج وكيف بدأ، حيث عرفته ” الجارودي ” بأنه فن استخدام الورق القديم لعمل لوحات فنية، ويتميز بأنه فن سهل رائع، إذ يمكن باستخدام خامات بسيطة وقديمة الحصول على لوحات فنية جميلة والحصول على قطعة أثاث بمظهر جديد مثل المزهريات ، والصناديق، والأطباق الخزفية وغيرها. والتي تكتسب مظهرا فنيا يشبه الأعمال اليدوية الحرفية.
كما تطرقت إلى أنواع فن الديكوباج ولخصتها في ثلاثة أنواع أولها المونتاج وذكرت انه تنسيق الصور والطوابع البريدية والإعلانات المختلفة على القطعة المراد تغير شكلها. وكذلك الكولاج والتي لخّصته بانه دمج قطع الخامات المختلفة بطريقة معينة لتحصل على النتيجة التي ترغب بها. اما ثالث الأنواع فذكرته “الجارودي” انه ديكوباج القصاصات والذي ويتم فيه استخدام القصاصات خامات مختلفة ولصقها بطريقة جمالية.
الجدير بالذكر أن الورشة استهدفت عدد من المتدربات الزائرات للفعالية ومستفيدي الضمان والجمعيات الخيرية بهدف اكسابهن المهارات والخبرات والعمل على تنميتها وتطويرها في الإنتاج بالديكوباج التي تؤهلوهن لممارسة الأعمال وإنشاء المشاريع الخاصة والاستفادة من مواهبهن الإبداعية. وكذلك هدفت الورشة إلى التعريف بهذا الفن الذي يساعد على تجديد المواد المستهلكة، وتحويلها إلى تحفة فنية ذات قيمة.
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى