أخباراجتماعياتمحافظاتمحلية

شهد ابراهيم : المشاركة المجتمعية حجر اساس التنمية في مصر

متابعة : محمد عوض

قالت شهد ابراهيم أحد القيادات الشبابية بمحافظة كفرالشيخ أن المشاركة المجتمعية بصفة عامة هي الإسهامات والمبادرات للأفراد والجماعة سواء مادية أو عينية ، كما يمكن تحديدها أيضا بأنها مسئولية اجتماعية لتعبئة الموارد البشرية غير المستغلة ووسيلة للفهم والتفاعل المتبادل الجهود وموارد كل أطراف المجتمع والتنسيق بينها من أجل تحقيق الصالح العام في المجالات المختلفة في المجتمع .

واضافت أن من امثله المشاركه المجتمعيه هو تخصيص الوقت لفهم سياق المجتمع والإستماع إلى احتياجات الناس وأفكارهم ومشاعرهم ودمج المشاركة المجتمعية الهادفة في مشاريعنا – تسليم زمام الأمور في إطار برامجنا وعملياتنا إلى المجتمعات قدر الإمكان التواصل المفتوح والصادق حول من نحن وماذا نفعل – ضمان شعور الناس بالثقة والراحة في التفاعل مع أعضائنا وخدماتنا .

واكدت شهد ان المشاركة المجتمعية لها فوائد عديدة
يمكن أن تساعد في تمكين المجتمعات. عندما يشارك أفراد المجتمع في تخطيط وتنفيذ مشاريع التنمية، يتم منحهم صوتاً في القرارات التي تؤثر على حياتهم. يمكن أن يؤدي هذا التمكين إلى مشاركة أكبر في جوانب أخرى من حياة المجتمع، مثل السياسة والمشاركة المدنية وعندما يشارك الناس بنشاط في مجتمعاتهم، فإنهم لا يساهمون في تحسين المجتمع فحسب، بل يستفيدون أيضًا شخصيًا من خلال زيادة الدعم الاجتماعي، وتحسين الصحة العقلية، وفهم أعمق للتحديات والفرص داخل مجتمعهم.

ووجهت القيادية الشابة رساله للشباب ، قائلة أن المشاركة المجتمعية هي حجر اساس التنمية في مصر ومبنية على الثقة والاحترام والمنفعة المتبادلة ، فأنت بحاجة إلى بناء علاقات مع أفراد مجتمعك، وليس فقط أن تطلب منهم أن يفعلوا شيئًا من أجلك. يمكنك القيام بذلك من خلال الاستماع إلى قصصهم، والاعتراف بمساهماتهم، وتقديم التعليقات، وإظهار التقدير .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى