أخباردين

الاوقاف تعلن موضوع خطبة الجمعة الثانية من رمضان

 

امل كمال

أعلنت وزارة الأوقاف موضوع خطبة الجمعة اليوم، والذي من المقرر أن يتحدث عنه الأئمة والخطباء التابعين للوزارة على مستوى الجمهورية.

وقالت الأوقاف، في بيان لها، إن موضوع خطبة الجمعة الثانية من شهر رمضان اليوم، سيكون عن “رمضان شهر الانتصارات”؛ حيث يتحدث الأئمة حول نصر أكتوبر المجيد الذي كان في الـ 10 من هذا الشهر الفضيل فضلا عن معركة بدر الكبرى والتي وافقت يوم 17 رمضان، وأيضا فتح مكة الذي وافق 20 رمضان.

وشددت “الأوقاف” على جميع الأئمة الأجلاء ضرورة الالتزام بـ موضوع خطبة الجمعة، نصًا أو مضمونًا على أقل تقدير، مؤكدة ألا يزيد زمن الخطبة عن 15 دقيقة، واثقة في سعة أفق أئمتها وعلمائها.

ومن جانبه، أكد وزير الأوقاف أن حجم إنفاق الوزارة على مشروعات البر وخدمة المجتمع والأسر الأولى بالرعاية بلغ 2.8 مليار جنيه، مشيرًا إلى مساهمات الوزارة ضمن مبادرة “حياة كريمة” لتطوير الريف من خلال توفير قطع الأراضي اللازمة لإنشاء المدارس والمستشفيات وغيرها، مشيرًا إلى دور وزارة الأوقاف في خدمة قضايا تجديد الخطاب الديني ومواجهة الفكر المتطرف من خلال إطلاق 483 إصدارًا، مثل: سلسلتي “رؤية” و”منبر الإسلام”، بخلاف العديد من الإصدارات المقروءة والمسموعة والمرئية بالعديد من اللغات، ومن بينها أيضًا إصدارات موجهة للأطفال.

وحول جهود تحسين أحوال الأئمة، قال وزير الأوقاف، إن الدولة حريصة على توجيه الرعاية اللازمة لأوضاع الأئمة ماديًا ومعنويًا، مضيفًا أن راتب إمام المسجد “المُعيّن” ارتفع من 1470 جنيهًا في 2014 إلى حوالي 9 آلاف جنيه حاليًا مع إقرار حزمة الحماية الاجتماعية الأخيرة.

وأشار إلى وجود إعلان حالي على موقع الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة لتعيين 1000 إمام وعامل بالمساجد، ومشيرًا إلى حرص الرئيس عبد الفتاح السيسي على تكريم النماذج البارزة من الأئمة والخطباء ورموز الفكر الديني المستنير.

وأكد وزير الأوقاف، على أهمية استمرار برامج التدريب والتثقيف للأئمة والوعاظ والخطباء وتشجيعهم لإكمال الدراسات العليا، حيث بلغ عدد الأئمة من حملة درجات الماجستير والدكتوراه بالوزارة حوالي 7 آلاف إمام

 

الصورة أرشيفية 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى