2021-04-21

رأي الأمة

المختصر المفيد

“زورق مفخخ” يصدم ناقلة نفط راسية في ميناء جدة ويؤدى لإغلاقه

 

صدمت ناقلة نفط كانت راسية في المملكة العربية السعودية بواسطة “زورق مفخخ” صغير محمل بالمتفجرات في هجوم إرهابي ، بحسب وسائل إعلام رسمية.

 

ولم يعلق المسئولون السعوديون على من يقف وراء ‘الهجوم الإرهابي’ ، لكن يُعتقد أن الهجوم مرتبط بالحرب في اليمن وهو رابع هجوم يستهدف البنية التحتية للطاقة في الرياض منذ عدة أسابيع.

 

يأتي ذلك في الوقت الذي كثف فيه المتمردون الحوثيون المدعومون من إيران هجماتهم عبر الحدود ضد أهداف سعودية انتقاما من الحملة العسكرية التي استمرت خمس سنوات بقيادة الرياض.

 

اتهمت الحكومة السعودية الحوثيين مؤخرًا بإلقاء ألغام في جنوب البحر الأحمر يمكن نقلها إلى جدة.

 

وقالت هيفنا ، وهي شركة ناقلة تابعة لمجموعة بي دبليو التي تمتلك السفينة وتديرها، ان الناثلة “تعرضت للقصف من مصدر خارجي أثناء تفريغها”.

 

تسبب الانفجار في اندلاع حريق على متن السفينة ، لكن جميع البحارة الـ 22 نجوا دون إصابات وقام رجال الإطفاء في وقت لاحق بإطفاء الحريق. لكن قد يكون بعض النفط قد لوث المياه على طول السفينة وقالت الشركة إنها ما زالت تقيم الضرر.

 

كما أدى الانفجار على ما يبدو إلى إغلاق ميناء جدة ، أهم نقطة شحن للمملكة ، على الرغم من أن السعودية لم تعترف بالانفجار بعد ساعات.

 

ويأتي الحادث بعد انفجار الشهر الماضي لناقلة نفط تديرها اليونان رست في ميناء الشقيق الجنوبي بالسعودية ، في هجوم ألقى التحالف العسكري بقيادة الرياض باللوم فيه على المتمردين الحوثيين في اليمن.

 

وفي الشهر الماضي أيضًا ، قال المتمردون الحوثيون إنهم قصفوا مصنعًا سعوديًا للنفط بصاروخ قدس 2 أحدث حفرة في خزان نفط ، مما أدى إلى انفجار وحريق.