2021-04-21

رأي الأمة

المختصر المفيد

بعد نجاح مهمة جلب عينات من القمر… الصين تمضى قدمًا لجلب الصخور من المريخ

 

إن جلب العينات الأولى من صخور القمر بنجاح إلى الأرض منذ 45 عامًا ليس كافيًا لوكالة الفضاء الصينية ، التي وضعت أنظارها على المريخ.

 

أعلنت إدارة الفضاء الوطنية الصينية (CNSA) سابقًا عن خطط لإرسال مهمة جلب عينات إلى سطح المريخ ، وبعد نجاح مهمة Chang’e-5 Moon ، أكد المسؤولون أن المريخ هو التالي.

 

وفي حديثه في مؤتمر صحفي بعد جلب صخور القمر ، قال وو يانهاو ، نائب مدير CNSA ، إن مهمة المريخ “ستنفذ كما هو مخطط لها”.

 

لم يتم تأكيد أي تاريخ أو تفاصيل محددة للمهمة ، ولكن عندما تم الإبلاغ عنها لأول مرة في عام 2012 ، قيل إنها تشمل الاستشعار عن بعد والهبوط السهل والعودة.

 

تشير التقارير إلى أن العينات الأولى من المريخ ستعاد إلى الأرض بحلول عام 2031 ، وهو نفس العام من المقرر أن تعود عينات من مهمة مشتركة بين وكالة ناسا ووكالة الفضاء الأوروبية.

 

قامت الصين بسلسلة من المهمات الناجحة إلى القمر ، بما في ذلك أول مركبة جوالة على الجانب البعيد وإحضار العينات الأولى منذ أكثر من 45 عامًا.

 

سيكون جلب عينات من الصخور والغبار من المريخ خطوة مهمة في مهمة الصين الطموحة بشكل متزايد لكي يُنظر إليها على أنها قوة فضاء عالمية عظمى.

 

تمتلك الصين حاليًا مركبة فضائية ، Tianwen-1 ، في طريقها إلى المريخ ، ومن المقرر أن تصل إلى المدار في أوائل فبراير وتضع مركبة على السطح بعد شهرين أو ثلاثة أشهر.

 

وقال وو إن المهام المستقبلية ستشمل استكشاف الكويكبات والبعثات الهندسية بما في ذلك محطة فضاء صينية جديدة بالإضافة إلى مهام كوكبية.

 

وشمل ذلك رحلة عودة إلى المريخ واستكشاف نظام المشتري – بما في ذلك عملاق الغاز وأقماره العديدة.

 

صدرت آخر التفاصيل التي تم إصدارها حول مهمة إعادة عينة China Mars في عام 2017 حيث قيل إنها سترى العينات التي تم جمعها تصعد من المريخ ، وتلتقي في مدار المريخ وتعود إلى الأرض.

 

هذا مشابه جدًا لمهمة Chang’e-5 لإعادة عينات من الصخور من سطح القمر – والعودة إلى الأرض الليلة الماضية.