2021-04-21

رأي الأمة

المختصر المفيد

الأمم المتحدة تحتفل باليوم العالمي لــ ال”لغة العربية”

 

احتفلت الأمم المتحدة باليوم العالمي للغة العربية الذي يوافق يوم ١٨ ديسمبر من كل عام، ذكرى صدور قرار الجمعية العامة باعتماد اللغة العربية ضمن اللغات الرسمية للأمم المتحدة في ١٨ ديسمبر ١٩٧٣، الذي تم بمبادرة عربية قادتها مصر.

 

أوضح السفير محمد إدريس مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة في نيويورك أن الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية يأتي في إطار دعم الأمم المتحدة لتعدد الثقافات وتنوع اللغات وتعزيز التواصل والتفاهم بين مختلف شعوب العالم.

 

أضاف أن لغتنا العربية تمثل ركناً أساسياً في ثقافتنا وهويتنا، تعكس وترمز لتراثنا وحضارتنا العربية العريقة، حيث تظل لغتنا الجميلة شاهداً على منجزات ثرية في كافة مناحي الحياة من العلوم والفنون والاسهامات البشرية المختلفة.

 

أكد السفير إدريس أننا إذ نحتفل يوم ١٨ ديسمبر بلغة الضاد، فإن ذلك يؤكد تمسكنا بلغتنا العربية الأصيلة، التي تعكس ماضينا العريق، وتلهمنا الأمل والعمل لغد أفضل لكافة الشعوب العربية.

 

تجدر الإشارة إلى أن الاحتفال السنوي باليوم العالمي للغة العربية يشهد عادة أنشطة فنية وثقافية واجتماعية، تقوم بها الدول العربية الأعضاء في المنظمة بالتنسيق والتعاون والمشاركة مع سكرتارية الأمم المتحدة والدول الأعضاء بالمنظمة الدولية.