2021-04-21

رأي الأمة

المختصر المفيد

لقاح “أكسفورد” ينتظر الموافقة قبل حلول العام الجديد

 

من المتوقع أن تتم الموافقة على لقاح فيروس كورونا في جامعة أكسفورد بعد فترة وجيزة من عيد الميلاد ، مما يزيد الآمال في إمكانية تلقيح ملايين الأشخاص كل أسبوع.

 

يقال إن كبار مصادر وايتهول يعتقدون أن وكالة تنظيم الأدوية والرعاية الصحية (MHRA) ستسمح باللقاح في 28 أو 29 ديسمبر حيث ينتظرون البيانات النهائية من علماء أكسفورد ، والتي سيتم تقديمها يوم الاثنين.

 

وقال متحدث باسم MHRA بعد التقارير إن مراجعتها “جارية” ولا تتعارض مع الإطار الزمني للموافقة.

 

تلقى أكثر من 140 ألف بريطاني بالفعل لقاح فايزر / بيوتك لفيروس كورونا ، بعد أن تمت الموافقة عليه من قبل MHRA في وقت سابق من هذا الشهر ، ولكن يجب تخزينه في حوالي -70 ، في حين يمكن الاحتفاظ بلقاح أكسفورد في درجة حرارة الغرفة.

 

كما حذر وزير الصحة السابق ، جيريمي هانت ، من أن الجرعات المتاحة من لقاح فايزر ستنفد في يناير وأن شحنة أخرى لن تنتهي حتى مارس ، مما يعني أن برنامج التطعيم قد يتوقف.

 

وقال إن لقاح أكسفورد سيحدث “فرقًا كبيرًا” لأن “الجرعات التي لدينا من لقاح فايزر ستبقينا مستمرين حتى نهاية يناير وأعتقد أننا لن نحصل على شحنة أخرى حتى مارس”.

 

وسيستغرق تطعيم جميع سكان بريطانيا البالغ عددهم 30 مليون نسمة المعرضين للخطر إذا استمرت بالسرعة الحالية عقدًا من الزمن.

 

تظهر أحدث الأرقام الصادرة عن وزارة الصحة أن هناك 18469 مريضًا في المستشفيات بفيروس كورونا ، وهو أعلى رقم منذ منتصف أبريل.