2021-04-21

رأي الأمة

المختصر المفيد

صاروخ,لونج مارش 8,أول رحلة,مخطط,بكين,ألاف الرحلات سنويا,لنقل المسافرين,البضائع,الفضاء,Rocket,Long March 8,first flight,planned,Beijing,thousands of flights a year,to transport passengers,cargo,space

صاروخ “لونج مارش 8 “ينطلق في أول رحلة من مخطط بكين لإرسال ألاف الرحلات سنويا لنقل المسافرين والبضائع إلى الفضاء

 

قام صاروخ حامل صيني جديد بأول رحلة له اليوم ، مما يمهد الطريق نحو مهمة الصين الطموحة لإرسال المسافرين إلى الفضاء بحلول عام 2045.

 

أفادت وسائل إعلام رسمية أن السفينة لونج مارش 8 Y-1 انطلقت في الساعة 12.37 مساء (04.37 صباحا بتوقيت جرينتش) من جزيرة هاينان بجنوب الصين وعلى متنها خمسة أقمار صناعية.

 

الصاروخ الذي تم إطلاقه حديثًا هو جزء من خطة الصين طويلة الأجل لتطوير مركبات إطلاق قابلة لإعادة الاستخدام يمكنها تشغيل آلاف الرحلات الفضائية التجارية سنويًا ، وتنقل الركاب والبضائع.

 

يأتي ذلك بعد أقل من أسبوع بقليل من إعادة الصين للصخور والتربة من القمر في أول استرجاع للعينة القمرية منذ عام 1976 خلال مهمة Chang’e-5.

 

يسارع عدد من البلدان والشركات في جميع أنحاء العالم لتطوير صواريخها القابلة لإعادة الاستخدام ، والتي يمكن أن تقلل بشكل كبير من تكاليف الإطلاق ، مما يجعل السفر إلى الفضاء أكثر اقتصادا ويمكن الوصول إليه.

 

ومن بين هؤلاء ، فإن مصنعي الفضاء الأمريكيين SpaceX و Blue Origin هم الأوائل في السباق ، حيث تحذو حذوها مجموعة كبيرة من الشركات الخاصة.

 

تخطط الصين لتطوير صواريخ قابلة لإعادة الاستخدام في إطار سلسلة Long March 8 في السنوات القادمة من أجل تقليل تكاليف المهمة وتسريع جداول الإطلاق للعملاء التجاريين.

 

في حوالي عام 2022 ، تهدف الصين إلى استكمال محطة فضاء مأهولة متعددة الوحدات.

 

بحلول عام 2045 ، تأمل في تأسيس برنامج يقوم بتشغيل آلاف الرحلات الجوية سنويًا ويحمل عشرات الآلاف من الأطنان من البضائع والركاب.