2021-04-20

رأي الأمة

المختصر المفيد

تراجع نسبة الشفاء داخل مستشفيات العزل إلى 79.8 %

 

كشفت بيانات وزارة الصحة والسكان ، عن تراجع نسب شفاء مرضى فيروس كورونا المستجد ” كوفيد-19 “، داخل مستشفيات العزل بمحافظات الجمهورية إلى 79.8 %   بعدما كانت النسبة تزيد على 92 % في الأيام السابقة ، وذلك وفقا لإجمالي الأعداد الرسمية المعلنة .

أكد الدكتور محسن طه ، مدير الإدارة المركزية للطب العلاجي بوزارة الصحة والسكان ، فى تصريحات له ، إن نسب التعافي والشفاء من فيروس كورونا معقولة بل جيدة وفقا لعدد الإصابات المسجلة يوميا ، مشيرا إلى أن وزارة الصحة تبذل قصارى جهدها من خلال خطتها للتعامل مع الوباء في توفير كافة الأدوية ومكافحة العدوى والمتابعة الدورية للمرضى ، بالإضافة إلى دورها في فرق الترصد الوبائي لمحاصرة الوباء ومعرفة المخالطين وعلاج المرضى .

 

وأوضح أن كل مستشفيات الصدر والحميات حاليا تعتبر خط الدفاع الأول ضد فيروس كورونا بجانب مستشفيات العزل المخصصة بالكامل لعزل مصابي كورونا.

وأشار إلى حرص وزارة الصحة على وضع خطة لكل مرحلة ودائما تستعد للتوقعات الأعلى ، مضيفا أن الحالات والإصابات بفيروس كورونا تحت السيطرة ، ولا يوجد قلق حول زيادة عدد المستشفيات في أي وقت ، بالإضافة إلى أن أجهزة التنفس الصناعي متوفرة ولا توجد مشكلة في عدد الأسرة أو زيادتها خلال الفترة المقبلة ، كما أنه يتم تحويل المستشفيات للعزل بشكل متدرج حاليا وفقا لزيادة إصابات فيروس كورونا.

 

وتابع أن فيروس كورونا لم يعد ضعيفا ، كما كان يحدث في الفترة الماضية ، ولكنه أصبح أكثر حده وانتشارا خلال الفترة الأخيرة خلال الموجة الثانية خاصة بين فئة الشباب عكس الموجة الأولى ، مبينا أن السبب هي كثرة الجلوس على المقاهي و الكافتيريات و الخروجات وعدم إتباع الإجراءات الوقائية اللازمة بشكل كافٍ ، مما يترتب عليه زيادة انتشار العدوى ومن ثم زيادة الإصابات .

وأضاف أن الطبيب وحده لن يكون قادرا على مواجهة فيروس كورونا من خلال علاج المرضى ، ولكن يجب أن يكون خلفه مجموعة من الإجراءات التي تمكنه من تحقيق هدفه وكل هذه الاجراءات توفرها الوزارة من خلال خطتها وسعيها لتوفير كل ما يلزم الفريق الطبي للقيام بدوره في مواجهة وباء كورونا .

 

ومن جانبه قال الدكتور محمد عز العرب ، أستاذ الجهاز الهضمي والكبد ، ومؤسس وحدة أورام الكبد بالمعهد القومي للكبد ، إننا نشهد حاليا موجة ثانية جديدة ومختلفة عن الموجة الأولى من فيروس كورونا ، وهذا يظهر بوضوح في زيادة عدد الإصابات اليومية ، لافتا إلى أنه من المتوقع الدخول في موجة ثالثة من فيروس كورونا خلال شهر مع استمرار زيادة عدد الإصابات والوفيات .

وأضاف أن فيروس كورونا أصبح أكثر انتشارا خاصة لعدم إتباع الإجراءات الاحترازية للوقاية من الفيروس ، والتي يجب إتباعها وهي ارتداء الكمامة الطبية والتباعد الاجتماعي ، وغسل اليدين جيدا بالماء والصابون أو تطهيرهما بمطهر كحولي وإتباع آداب العطس والسعال.