2021-04-21

رأي الأمة

المختصر المفيد

Hand Mad

Hand Mad

الاشغال اليدويه (الهاند ميد) …ملجأ وملاذ الفتيات

 كتبت: بسمة الباسوسي

 

الاشغال اليدويه (الهاند ميد).اصبحت هذه الكلمه ملجأ وملاذ لكثير من الفتيات وربات المنزل وايضا الرجال،للإستفاده من وقت الفراغ وأيضا كمحاوله لزياده الدخل… للأعمال اليدويه عدد لايمكن حصره من الاشكال وعدد لا نهائي من الخامات المستعمله للحصول علي افضل الاشكال النهائيه للمنتجات اليدويه التي تتمتع برونق خاص وجاذبيه لا يفهمها ويقدرها الا القليلين… من انواع الهاند ميد المنتشره منذ فتره طويله الكروشيه والتريكو والاكسسوارات اليدويه… والتي يلاحظ انتشارها بشكل كبير في بيوت امهاتنا اللاتي تفنن في هذا النوع من الاعمال اليدويه وانتجن العديد من المفارش والملابس بهذه الطريقه.

مع الانتشار السريع للسوشيال ميديا اتخذت الاعمال اليدويه اشكالا جديده وتنوعا في الخامات والافكار.. وانتشرت انواع جديده مثل اعمال الريزن والصلصال الحراري والتابستري وتنسيق الورود وكوشات الافراح واكسسوارات العرائس من تيجان وهيربيس وجيست بوك وغيرها مما يجعل هذا اليوم مميز.

الاعمال اليدويه فتحت مجالا كبيرا للمكسب المادي واستغلال وقت الشباب والكبار ايضا في ماهو مفيد ومميز بدلا من الانشغال بالالعاب والوكل ماهو غث علي السوشيال ميديا، ولكن للعمل في الهاندميد ومحاوله الحصول علي مكسب مادي منه ليست بالسهوله اللي يتوقعها البعض.

السؤال الذي يطرح بكثره علي الفيسبوك.:انا احب الاعمال اليدويه واريد ان استغلها في مشروع مربح فبماذا تنصحونني؟

صاحبه هذا السؤال في المعتاد تنتظر اجابه شافيه ولكن اجابه هذا السؤال شديده الصعوبه ولايمكن ان يتم الامر بهذه السهول بل في البدايه يجب ان توجه لنفسها عده اسئله مهمه وتجيب عنها بصراحه لتعرف هل ستستطيع البدء في مثل هذا المشروع ام لا.

 

السؤال الاول هو:ماذا تحب بالضبط في مجال الاعمال اليدويه؟ يجب ان يكون هناك جوابا واضحا لهذا السؤال ويجب ان يعرف كل منا فيم يريد البدء وهل هو متقن لهذا النوع ام لا.

 

السؤال الثاني : ما الجديد الذي ستقدمه في هذا النوع؟ التكرار في مثل هذه الاعمال لايفيد صاحبه ويجب ان يكون عنده المقدره دائما لتقديم الجديد حتي يجذب اكبر عدد من المتابعين والمهتمين بهذا المجال.

 

السؤال الثالث :كيف ستحصل علي الخامات وما هي الميزانيه المعقوله للبدء؟

الخامات منتشره بكثره علي السوشيال ميديا وكذلك في العتبه وحاره اليهود والموسكي وغيرها من المحلات المنتشره في مصر

ويجب ان توضع ميزانيه معقوله للبدايه لا بالصغيره جدا ولا بالكبيره جدا وتحديد ما سيقوم به الشخص من عمل يدوي ويحدد خاماته علي اساسها.

 

السؤال الرابع :كيف ستقوم بالتسويق لمنتجك اليدوي المميز؟ في البدايه يجب ان يوضع للتسويه جزء من الميزانيه للقيام بحملات اعلانيه مرتبه علي السوشيال ميديا عن طريق شخص متخصص في هذا المجال ويجب التحضير لهذا الاعلان بقطع فنيه مميزه مع القيام بتصويرها تصويرا احترافيا يظهر تفاصيلها  والوانها وحجمها كذلك.

 

نصائح للبدايه.. يجب التركيز في نوع واحد او اثنين علي الاكثر من الاعمال اليدويه حتي لا يتشتت تفكير القائم علي العمل ويتمكن من التركيز بشكل اكبر علي كل قطعه يقوم بصنعها.

 

يجب كذلك الابتعاد عن الخامات الرديئه ويجب ان يكون التشطيب (الفينيش) للعمل علي اعلي مستوي.. الاعمال البدائيه والغير متقنه لا مكان لها على الساحه.

 

يراعى عدم المغالاه في الاسعار فالمجال اصبح مفتوحا للآلاف بل الملايين من صانعي هذا الفن فأصبحت البدائل لأي عمل يدوي موجوده وبكثره وبأسعار معقوله ومعروفه للجميع.

 

من الافضل متابعه الصفحات والمواقع التي تعرض هذا النوع من العمل لمعرفه كل ماهو جديد ومطلوب في السوق لمجاراه الموضه السائده وعدم التخلف عن مواكبه الجديد.. مع مراعاه عدم التقليد الاعمي للاشكال والخامات بل التفكير دائما في ابداع قطع جديده مميزه تلفت الانظار وتجعلك متميزا عن الاخرين.

 

لاتتكبر ابدا في السؤال عن المساعده اذا ماتوقفت عند شيء ما لا تعرفه فكثير من الصفحات والمجموعات يقدمون المساعده لبعضهم البعض بنفوس صافيه فالفنان دائما ما يكون محبا للآخرين ويصنع اعماله بكل الحب والاتقان.