2021-04-21

رأي الأمة

المختصر المفيد

بايدن يخبر العاهل السعودي بأنه سيحاسب المملكة على انتهاكات حقوق الإنسان

 

أعلن الرئيس جو بايدن أنه سيحاسب المملكة العربية السعودية على الإضاءة الخضراء التي أطلقها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان لعملية قتل الصحفي جمال خاشقجي ، مضيفًا أنه تحدث مع الملك سلمان بشأن القرار.

 

وانتقد إدارة ترامب لرفضها نشر التقرير الذي أظهر أن ولي العهد السعودي أمر بقتل الصحفي المنفي.

 

 قال بايدن في مقابلة مع Univision ، تحدثت بالأمس مع الملك … أوضحت له أن القواعد تتغير وسنعلن تغييرات مهمة سوف نحملهم المسؤولية عن انتهاكات حقوق الإنسان.

 

وتابع: “إذا كانوا يريدون التعامل معنا ، فسيتعين عليهم التعامل بطريقة يتم فيها التعامل مع انتهاكات حقوق الإنسان”.

 

ووفقًا لتقرير المخابرات الأمريكية الذي تم نُشره يوم الجمعة الماضي فقد وافق ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان ، الحاكم الفعلي للسعودية ، على عملية للقبض على الصحفي المقتول جمال خاشقجي أو قتله في عام 2018 .

 

قال بايدن إنه بمجرد أن وضع يديه على التقرير ، عمل على قراءته “فورًا” ونشره.

 

وأكد “ما حدث أمر شائن”.

 

على الرغم من الاستنتاجات القاطعة للتقييم ، لم تصل الإدارة إلى حد فرض أي عقوبات دبلوماسية أو اقتصادية على وريث عرش الحليف المؤثر بعد.

 

وفي إعلان سياسي أعقب الإفراج عن التقييم الاستخباراتي ، قالت وزارة الخزانة إنها ستعاقب الأفراد السعوديين وقوة التدخل السريع التابعة لولي العهد ، لكن ليس ولي العهد.

 

أصدر وزير الخارجية أنطوني بلينكين بيانًا قال فيه إن العالم “مرعوب” من مقتل خاشقجي ، وأعلن عن قيود جديدة لـ “حظر” على التأشيرات للأشخاص المرتبطين بـ “أنشطة مناهضة للمعارضة”.

 

وقال إن الحكومة اتخذت إجراءات ضد 76 شخصا.