سياحه وآثارمقالات

أخر ملك فى الاسره الثلاثون والغزو الفارسي لمصر

متابعة محمد فوزي

الملك نخت انبو الثاني، ويُعرف أيضاً بإسم (نخت حورب)، كان ثالث وآخر ملك في الأسرة المصرية الثلاثون وكان أيضاً آخر حاكم مصرى حكم لمده 17 عام من ( 360 ق.م. – 343 ق.م.).
نصـب نخت انبو الثاني على عرش مصر الملك الاسبرطي، وساعده على الاطاحة بتيوس وصد مطالب آخر بالعرش. وبعد حكم 17 عاماً، هزمه الملك الفارسي أردشير الثالث الأخميني، فهرب أولاً إلى منف ثم إلى الصعيد وأخيراً إلى منفاه في النوبة،حيث انقطع ذكره في التاريخ. وبهروب نخت‌ انبو الثاني، انهارت كل المقاومة المنظمة ضد الغزو الفارسي، وعادت مصر مرة أخرى إلى ولاية في الامبراطورية الفارسية، و من هذا التاريخ ظلت مصر تحت حكم غير المصري حتي عام 1952 يعني من 2295 عام.
فترة حكم نخت انبو الثاني تميزت بمحاولات الفرس إعادة احتلال مصر، والتي اعتبروها محمية متمردة. فلأول عشر سنوات تفادى نخت أنبو الثاني الغزوالفارسي لأن أرتاخرخس الثالث كان مشغولاً بتوطيد حكمه. بعد ذلك قام أرتاخرخس الثالث بمحاولة فاشلة لغزو مصر في شتاء 351/350 ق.م. تلاها قلاقل في قبرص وقليقيا.
وبالرغم من قيام نخت أنبو الثاني بمساندة تلك الثورات إلا أن أرتاخرخس تمكن من إخمادها، وأصبح مرة أخرى مستعداً لغزو مصر. محاولة الغزو الثانية تكللت بالنجاح، وأجبر نخت أنبو على التقهقر بدفاعاته من الدلتا إلى ممفيس حيث رأى استحالة النصر. ولذلك هرب إلى النوبة، حيث يعتقد أنه لجأ إلى ناستسن ملك نباتا.
من آثاره تمثال له في حماية الصقر حورس
وهو محفوظ في متحف المتروبوليتان .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى