أخبار عالمية

الكرملين يحذر من احتمال تصاعد الصراع في الشرق الأوسط إلى حرب إقليمية

 

 

متابعة / محمد نجم الدين وهبى

 

أعلنت الرئاسة الروسية (الكرملين)، اليوم الإثنين، أن الرئيس فلاديمير بويتن، أجرى اتصالات هاتفية بعدد من قادة الدول في الشرق الأوسط لبحث الأوضاع في غزة.

وقال الكرملين: «لقد لوحظت مخاوف جدية بشأن احتمال تصاعد الصراع إلى حرب إقليمية».

ووفقا لوكالة ريا نوفوستي الروسية فقد أجرى بوتين اتصالات هاتفية بكل من  رؤساء مصر وسوريا وإيران وفلسطين، وكان الموضوع الرئيسي لجميع المفاوضات هو تفاقم الصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

 

 

 

 

 

وقالت الخدمة الصحفية للكرملين إنه تم إيلاء الاهتمام الرئيسي للصراع الفلسطيني الإسرائيلي المتفاقم بشكل حاد.

وتم الإعراب عن القلق البالغ إزاء التصعيد واسع النطاق للأعمال العدائية، المصحوب بزيادة كارثية في عدد الضحايا المدنيين وتفاقم الأزمة الإنسانية في القطاع.

واتفق الرؤساء على ضرورة التوصل إلى وقف فوري لإطلاق النار وإقامة هدنة إنسانية.

واستمع بوتين إلى آراء القادة ورؤساء الدول الذين أكدوا على أهمية رفع الحصار عن قطاع غزة من أجل البدء في توريد الأدوية والأغذية والسلع الحيوية الأخرى.

ووفقا لبيان الكرملين: “تم التأكيد على التزام الجانب الروسي بتنسيق الجهود مع كافة الشركاء ذوي التوجهات البناءة من أجل وقف الأعمال العدائية وتحقيق استقرار الوضع في أسرع وقت ممكن. وهذا بالضبط ما ورد في مشروع القرار الذي قدمته روسيا إلى مجلس الأمن الدولي بشأن إعلان هدنة إنسانية فورية”. مشيرا إلى أن المشروع الروسي في مجلس الأمن، متوازن وغير مسيس.

وأشار الرئيس الروسي وزعماء الشرق الأوسط إلى ضرورة التوصل إلى هدنة إنسانية في المنطقة. وجاء في البيان: “كان هناك إجماع على ضرورة وقف مبكر لإطلاق النار وإقامة هدنة إنسانية من أجل تقديم المساعدة بشكل عاجل لجميع المحتاجين”.

 

تزايد الضحايا

وأعلن المكتب الإعلامي الحكومي بغزة، اليوم الإثنين، عن آخر حصيلة للعدوان الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة المستمر لليوم العاشر توالياً، حيث قال إنه في الـ 24 ساعة الماضية، استشهد 254 مواطناً وأصيب 562، لترتفع حصيلة الشهداء إلى 2808 أشخاص وإصابة 10850 مواطناً بجراح مختلفة.

وقال المكتب الإعلامي، إن 64% من الشهداء هم نساء وأطفال، 936 امرأة و853 طفلاً، فيما بلغ عدد شهداء الطواقم الصحية 37 شهيداً، موزعين بين أطباء ومسعفين وممرضين وغيرهم.

وأكد المكتب هدم 3731 مبنى سكني يضم 10500 وحدة سكنية، فيما تضررت نحو 10 آلاف وحدة سكنية بشكل جزئي منها 7100 وحدة سكنية غير صالحة للسكن.

وأضاف أن العدوان الإسرائيلي، طال المدارس، حيث أخرج الاحتلال 18 مدرسة عن الخدمة جراء تضررها بشكل بليغ، فيما تضررت 150 مدرسة بأضرار متفاوتة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى