منوعات

يروي العطش.. مشروب نوبي يتصدر مائدة الصائمين فى اسوان

كتب نصرسلامة

تتميز مصر ببعص العادات والتقاليد المتعلقة بالمشروبات والمأكولات لكل مدينة وقرية، وبصفة خاصة في المناسبات الدينية والاعياد.

وقد ساهم الامتداد الجغرافي لمصر من الشمال الى الجنوب ومن الشرق الى الغرب فى تنوع واختلاف عادات الاكل والشرب، بل وفي مسمياتها وطرق اعدادها ايضا.
ويعتبر شهر رمضان من الشهور الخاصة جدا عند المصريين لما له من مكانة دينية فريدة بين الشهور العربية، ولهذا الشهر طقوس دينية وروحانية عظيمة، الى جانب انه احد الشهور التى يبدع فيها المصريين باعداد انواع واصناف مختلفة من المأكولات والمشروبات، ويكاد يكون و من ابرزها مخبوزات الكعك والبسكويت.
وعند الحديث عن شهر رمضان سنجد مسميات كثيرة لبعض المشروبات مثل قمر الدين والخشاف والتمر هندي و الدوم والكركدية وغيرهم، ومن اهم المشروبات التى تبدو غريبة للبعض مشروب الابريه، وهو من المشروبات النوبية التى تتميز بها مائدة الافطار في مدينة اسوان خلال شهر رمضان.

رقائق الابريه
رقائق الابريه

ويتم اعداد هذا المشروب بوضع رقائق الابريه بعد فركها في كوب من عصير الليمون العادي، او كوب من الماء مع اضافة قليل من السكر، ويمكن تناوله بعد 5 دقائق فقط من اعداده.
اما طريقة عمل “الأبريه”، فهى تعتمد على عجين دقيق الذرة المخفف بالماء، ثم وضع كمية قليلة منه على “الدوكة” وهو عبارة عن موقد او اي مصدر حرارة يعلوه قطعة مستديرة مصنوعة من الصاج، وبعد جفاف طبقة العجين يتم رفعها ووضع طبقة اخري الى نفاذ الكمية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى