أخبار عالمية

تقديرات أميركية: إيران تريد توجيه ضربة لإسرائيل دون إشعال حرب إقليمية

 

 

متابعة / محمد نجم الدين وهبى

 

أفاد موقع بوليتكو بأن إيران تقوم بمعايرة خططها لتوجيه ضربة انتقامية كبيرة ضد إسرائيل لإرسال رسالة، ​​ولكن ليس لإثارة حرب إقليمية تجبر واشنطن على الرد، بحسب تقديرات الولايات المتحدة.

وأشار الموقع إلى أن مسؤولي إدارة بايدن يرون أن إيران تخطط لهجوم جوي أكبر من المعتاد على إسرائيل في الأيام المقبلة، وهو هجوم سيتضمن على الأرجح مزيجًا من الصواريخ وهجمات الطائرات بدون طيار، حسبما قال مسؤولان أميركيان، تم منحهما عدم الكشف عن هويتهما.

وبحسب الموقع، فلم يقل أي من المسؤولين أنهما واثقان تمامًا من أن إيران ستنجح في ضرب إسرائيل بطريقة لا تدفع الولايات المتحدة إلى الرد عسكريًا، لأن أي هجوم يزيد من خطر اندلاع حريق أكبر في الشرق الأوسط.

لكن إيران لا تسعى إلى توسيع الأزمة الإقليمية بشكل أكبر، كما قررت إدارة بايدن منذ فترة طويلة، وهو ما قال المسؤولون إنه قد يؤثر على تخطيط طهران.

ورفض مجلس الأمن القومي الأميركي التعليق. لكن الرئيس جو بايدن، قال خلال مؤتمر صحفي يوم الأربعاء، إن إيران «تهدد بشن هجوم كبير على إسرائيل».

وقد حذر القادة الإيرانيون صراحة في الأيام الأخيرة من أن طهران سترد بقوة على الهجوم الذي وقع في الأول من أبريل/نيسان على منشأة دبلوماسية في دمشق .

وقال المرشد الأعلى الإيراني إن إسرائيل «يجب أن تُعاقب».

وتتوقع إدارة بايدن رد إيران في الأيام المقبلة، في وقت مبكر من نهاية هذا الأسبوع، وفقًا لأحد المسؤولين الأميركيين.

وقال مسؤول أميركي إن الولايات المتحدة ترسل رسائل مباشرة إلى إيران عبر القنوات القائمة، وذلك بشكل أساسي لضمان ألا يؤدي أي هجوم إلى زيادة التوترات في الشرق الأوسط.

وعادة ما يتواصل المسؤولون الأميركيون عبر أطراف أخرى مع إيران التي لم تقيم واشنطن معها علاقات دبلوماسية رسمية منذ أكثر من 40 عاما لكن الاتصالات المباشرة ممكنة، بما في ذلك من خلال بعثة إيران في الأمم المتحدة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى